Monday, February 27, 2006

انت مثل يوري جاجارين, ولك الشرف

لقد فوجئت عند بداية نشري لهذه المدونة وفي موضوع الافتتاح الذي لم اكتب فيه أي شي يذكر سوي الافتتاحية العادية, فوجئت بهجوم عنيف من شخص لن اسبه ولن العنه ولكن ابسط ما أقوله عنه انه جبان وانه اجبن من أن يعلن عن شخصيته لأنه يفعل ما يخجل أن يفعله أكثر الناس كفرا وإلحادا, ولقد احترت كثيرا عند رؤية تعليقه هل اتركه أم امسحه؟ خاصة إني أخذت عهدا علي نفسي بالا امسح أو اشطب أي شيء تم نشره مني أو كتعليق من أي احد مهما اختلفت معه في الرأي, لكن أن يصل الأمر إلي ازدراء الأديان وخاصة ديننا الإسلامي الحنيف وان يتقمص هذا الجبان دور الإله وان يبدأ تعليقه بقول بسم الله الرحمن الرحيم ويختتمه بصدق الله العظيم ويملأ ما بينهما بقذارته وسبابه ولعنته لي وللدين الإسلامي الحنيف وكأنه هو الإله الأعظم فهذا ما لا اسمح به في مدونتي ولذلك شطبته (أسفا), وأقول له ولغيره ممن هم علي شاكلته أني اعلم سبب هجومه الشديد علي وهو تعليقي ونقدي لمدونة مزه مصريه ولكنه نقل اللعبة إلي هنا لعدم قدرته علي فعل الشيء نفسه هناك لان مدونة مزه مصريه لا تسمح إلا للمسجلين فقط ولذلك فهو اجبن من يكتب بذاءته وازدرائه للدين الإسلامي وهو معلن ومكشف عن شخصيته, وأخيرا أقول له ولغيره من قليلي الدين (ولن أقول الملحدين, لأنه يدعي انه مسلم) ما قراءته في كتاب قصة الخلق من العرش الي الفرش للكاتب عيد ورداني (الذي اشتريته من معرض الكتاب, راجع الموضوع السابق) وبالرغم من إني كنت انوي نشره في موضوع مستقل لكنه ينطبق عليك بالضبط وعلي أمثالك بل ومن هو اعلي منك شأنا وعلما وشهرة, وانظر هذه المقارنة البسيطة بين راعي غنم, وعالم فضاء (أفكاره مثل أفكارك ولك الشرف في مثل هذا التشبيه لأنك حتى ده كمان أنت وغيرك متوصلهوش) حيث يقول الكاتب ((( فهذا رجل بسيط راعي غنم, ساكن الخيم, حافي القدم ولكنه عالم, عندما سئل عن وجود الله قال:- وي أغائب ليستدل عليه, ان البعر يدل علي البعير, وان الأثر يدل علي المسير, وارض ذات فجاج وبحار ذات أمواج وسماء ذات أبراج ألا يدل كل ذلك علي وجود اللطيف الخبير, أما جاجارين أول رائد فضاء والذي كرمه العالم اجمع عندما عاد من رحلته التي كانت أول خطوة للإنسان خارج الأرض قال للعالم اجمع, لقد كنت اشعر في سفينة الفضاء وكأني في بيتي, وبحثت عن الله فلم أجده, فهذا الرائد جاهل والأعرابي اعلم منه)))أظن المعني واضح ولا يحتاج لأي زيادة أيها الجبان الجهول, وأخيرا أقول لك قول الشاعر:-
تعلم يا فتي فالجهل عار ولا يرضي به إلا حمار

Saturday, February 25, 2006

وماله ....... ياسلام عليك يا عمرو دياب

شفت وشفنا كلنا كليب عمرو دياب الاخير وماله اللي نزل في في الفلانتاين داي, الاغنية بالطبع لا يختلف عليها اتنين فهي من اجمل ما غني عمرو دياب, لكن لو قيمنا الالبوم الاخير لعمرو فمن وجهة نظري انه مش حلو او مش علي مستوي عمرو دياب, ودي وجهة نظري طبعا, وانا كنت بقول من سنة ونص وبالتحديد لمل نزل البوم ليلي نهاري اللي كان غاية في الروعة ان البوم ليلي نهاري هيسبب مشكلة لعمرو دياب عندما ينزل الالبوم الذي يليه,لماذا؟ لان البوم ليلي نهاري في منتهي الجمال ومن الاخر مفيهوش اغنية واحده وحشة او نص كم علشان كده هيعمل مشكلة لعمرو عند طرح الالبوم اللي بعده لان الناس هتقارنه بليلي نهاري وهذه المقارنة التي ستكون بالطبع في صالح ليلي نهاري. من هنا نري سبب عدم ظهور هذا الالبوم بمستوي عمرو, نرجع لكليب ومالو, الصراحو الكليب معجبنيش خالص واكتر ما استفزني في الكليب هو الزووم الجامد علي وجه عمرو طوال او معظم فترات الاغنية فالمخرج لم يتذكر انه ممكن يظهر أي حاجة تاني من ديكور,شوارع , كومبارس, موديل حتي او أي حاجة تاني الا في اخر الاغنية حتي الحفلة اللي راحها عمرو والموديل اللي معاه لم يظهر منها الا وجه عمرو وبزوم يملأ كامل الشاشة, اللهم الا في اخر الحفلة واخر الاغنية لما شفنا وعرفنا ان كان في ناس تانية في الحفل!!!, الشيء التاني فهو الموديل فبالرغم ان البنت عيونها حلوة لكنها الصراحة تتمتع ببرود شديد اعطي الاغنية الرومانسية جمودا وتقشفا, اخيرا بقي لبس عمرو دياب فده شيء مش هعلق عليه لان اختيارات عمرو للملابس التي يصور بها ويظهر بها لا يختلف عليه اتنين انه بيجانبه التوفيق فيه والدليل السبحة او ما يشابها التي يرتديها في الكليب, واخيرا لماذا لا ادري وضعت مقارنة بين الكليب ده وكليب صابر الرباعي اتحدي العالم يمكن لان الاغنيتين يذوبان في الرومانسية, لكن كليب صابر الرباعي يتفوق بمراحل في تصوير حالة العشق والحب والاندماج بينه وبين محبوبته وهو الشيء الذي توج بمشهد حملها ووضعه يده علي بطنها يتحسسها ويتحسس ما بداخله من روح فأعطي الكليب روح من الدفء والعشق

Monday, February 20, 2006

اشتريت من معرض الكتاب

زي ما قلتلكم كنت في معرض الكتاب, واشتريت بعض الكتب في مجالات مختلفة او زي مابيقولوا قطفت من كل بستان زهرة, زهرة مختلفة في اللون والشكل والرائحة, ومن أمثال هذه الزهور:-
في الأدب والقصة, قلت اشتري حاجة ليوسف ادريس باعتباره من اعظم من كتب القصة القصيرة علي مستوي العالم واشتريت مجموعة قصصية له بعنوان نيويورك 80, المهم اكتشفت لما روحت انها رواية ومش مجموعة قصصية قصيرة.
اشتريت ايضا مجموعة قصصية قصيرة لعبد الحميد جودة السحار بعنوان خفقات قلب, والسبب أن كنت زمان بقرأ له قصص الاطفال وكم كانت رائعة فقلت بقي اما اشوف قصصه القصيرة نظامها ايه, وايضا اشتريت كتاب روائع من الادب المصري الحديث يضم 28 قصة قصيرة ومثلهم تقريبا من الاشعار والمقالات لكبار كتاب وادباء وشعراء العصر الحديث.
في السياسة اشتريت كتابين واحد لمصطفي بكري وهو عبارة عن مجموعة لبعض مقالاته السابقة وجزء اخر كتبه خصيصا للكتاب عن تاريخ شارون((لسه هنتكلم عن شارون, بس شوية كدة)), اما الكتاب الاخر فبعنوان حكاية عن الاخوان المسلمون, معرفش الكتاب مع او ضد الاخوان لكن اقرائه وبعدين احكم.
اما عن الجانب الديني, اشتريت ايضا كتابين الاول بعنوان ((الفتنة الثالثة الكبري, ماذا اعد المسلمون لها)), اما الكتاب التاني فهو عجب العجاب فهو كتاب لعيد ورداني بعنوان ((قصة الخلق من العرش الي الفرش)) وهو كتاب يتحدث عن بعض الحقائق والظواهر العلمية ولكن من منظور ديني وبه بعض الاراء تختلف تمام الاختلاف مع القوانين المتبعة حاليا عن اشياء مثل الجاذبية, دوران الارض حول الشمس ودوران القمر حول الارض وبعد الارض عن الشمس والنجوم والكواكب الاخري وعدد الكواكب في المجموعة الشمسية, وايضا عن نظرية النسبية واشياء غيرها يدحضها الكاتب ويقدم المنظور والرؤية الدينية لها مستدلا بآيات من القران الكريم والسنة النبوية المشرفة.
طبعا الجانب الرومانسي الحالم عندي لا يمكن اغفله او انساه وده حققته بشرائي لكتب مثل خفقات قلب ونيويورك 80, وايضا بعض من الكتب الخارجية اللتي اري انها كتب داخلية بحته علشان كده جبت كتاب ((عازب من الشرق)) وهو يتحدث عن علاقة الرجل الشرقي بالمرأة ونظرته لها وهو طفل, وهو مراهق, وهو شاب, وهو رجل ...الخ وكيف يتعامل الرجل الشرقي العازب مع غريزته الجنسية وما هي الطريقة التي يتعامل بها الرجل او العازب الشرقي في سبيل ارضاء هذه الشهوة والغريزة الجنسية (الصراحة الكتاب شكله حلو, وهبقي اكتبلكم عنه بس لما اكمل قرائته), وايضا اشتريت كتاب اخر في نفس الاتجاه بعنوان ((اعترافات ليلية)) لكن شكله كده طلع كتاب فشنك.
علي العموم اكيد هبقي اكتبلكم عن الكتب ورأيي فيها لكن طبعا بعد ما اخلص قراءتها وده مش هيحصل غير لما اخلص امتحانات الكلية الاول ((كلية طب الإسماعيلية لمن لا يعرف)) وهي امتحانات خانقة قاتلة لكن ربنا يسهل

معرض الكتاب ....عمارة يعقوبيان .... واحمد فؤاد نجم

منذ بضعة أيام كنت في معرض الكتاب, هذا المعرض الذي احرص علي زيارته منذ فترة ((علشان الواحد يشوف إيه الجديد في عالم الكتاب وبالمرة يكمل قراءة مالم اقراءه من الكتب القديمة,طبعا مش كلها))
ويسلام علي المفاجآت اللي حصلتلي هناك أولهم إني كنت ماشي في صالة عرض رقم 3 باتفرج علي الكتب الموجودة, فلفت نظري كتاب عليه صورة حسني مبارك فلما قرأت العنوان وجدته عن التدهور الاقتصادي في مصر أثناء فترة حكم مبارك, بصيت علي باقي الكتب الموجودة في نفس دار النشر فوجدتها كلها تتحدث عن نفس الشيء أو حوله من تدهور وفساد سياسي واقتصادي واجتماعي.... ((...الخ, أحسن كده مش هنخلص.)) وطبعا كان موجود بينهم كتاب احمر كبير لفت نظري فإذا به كتاب يضم كل أشعار الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم, سالت عن ثمنه وبصيت فيه لكن لم اشتريه, لفيت في الصالة واثناء رجوعي عديت علي نفس دار النشر قلت ابص علي الكتاب تاني فلقيت راجل قاعد جنب الكتاب ايه ده من ده؟ فركت عينيا فاذا به احمد فؤاد نجم, طبعا كانت فرصة سعيدة جدا فرحت بها كثيرا وانتهزتها لابداء اعجابي به وباشعاره والراجل الصراحة كان مرحب جدا بينا وبالطبع لم افوت الفرصة دون التقاط صور تذكاريه مع عمنا احمد فؤاد نجم بالموبايل.
الصدفة التانية بقي هي اني اشتريت قصة عمارة يعقوبيان, فبعد كم الإشادة الهائل بالقصة وتحقيقها لأعلي توزيع في خلال الثلاث سنوات الماضية وتحويلها لفيلم سينمائي به هذا الكم الهائل من الممثلون والنجوم وتكلفته الأعلى في تاريخ السينما المصرية ((22 مليون جنيه مصري)) فمش معقول بعد ده كله خالد عزب علي سنه ورمح ((بالرغم ان معرفش ايه سبب سنه ورمح بالظبط يعني,لكن هنمشيها)) ميقراش القصة, لكن الصدفة مش هناالصدفة اني وانا ماشي وفي حالي اللي جرالي ما كان علي بالي ففي اثناء ما انا مروح اذ بي صدفة اجد نفسي امام العمارة الحقيقية ((عمارة يعقوبيان, العمارة محل الاحداث)) فكانت صدفة جميلة اني اشتري القصة وفي نفس اليوم الاقيني قدام العمارة.